منتدى الجزائر حبي
نورت المنتدى بطلتك الغالية نرجو ان نراك بين افراد اسرة منتدانا

الأدارة



منتدى الجزائر حبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدانا الجديد
http://fedj2.yoo7.com/
تصويت
من هو لاعبك المفضل
 كريم زياني
 مجيد بوقرة
 وهاب رايس مبولحي
 عدلان قديورة
 رياض بودبوز
 مهدي لحسن
 عبد المؤمن جابو
 كريم بن يدينة
 كريم مطمور
 رفيق حليش
استعرض النتائج
المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 درس جاهز وملخص في مادة العلوم الطبيعية للسنوات الاولى من التعليم الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مسلم
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 132
نقاط : 615
تاريخ التسجيل : 06/08/2010
العمر : 21
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: درس جاهز وملخص في مادة العلوم الطبيعية للسنوات الاولى من التعليم الثانوي   السبت ديسمبر 18, 2010 5:00 pm

تحلــــــيل الوثيقة 1 ص 30:
الاستنتاج:

يتركب النسغ الكامل في المجموع الخضري ويتكون من مواد غذائية
يتم توزيعه على كافة انحاء العضوية داخل اوعية اللحاء
فــــــحص مجهري لمقطع طولي وعرضي لساق نبات:
تحليل الوثائق 2،3 ص 31
نلاحظ في المقطع الطولي توضع انابيب اللحاء طوليا وهي عبارة عن خلايا متوضعة فوق بعضها البعض
نلاحظ في المقطع العرضي جدران عرضية مثقوبة بشكل غربال لذلك تسمى اوعية اللحاء يالاوعية الغربالية
الخلاصة:
ينتقل النسغ الكامل من الاوراق الى كافة انحاء النبات عبر اللحاء
*تنشا
الانابيب الغربالية من انقسام الخلايا المرافقة الى خليتين تتمايز
الثانية(تختفي النواة وتكبر الفجوة وتظهر ثقوب على الجدار العرضي)لت***
خلية غربالية
]مصدر المادة الضرورية للتركيب الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان


تمهيد
....من خلال الدراسة السابقة بينا أن المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند
النبات تتمثل في النسغ الكامل الذي ينتقل في كل اجزاء النبات ويمد الخلايا
بالعناصر الضرورية للتركيب الخلوي
وماهي التغيرات التي تطـــــرأ على هذه المواد داخل الأنسجة الحيوانية ؟
ماهو مصدر المادة الضرورية للتركيب الحيوي عند الحيوان ؟
دراسة
الوثائق....نستنتج من خلال دراسة الوثيقة 1 و 2 والمقارنة بينهما أن
العناصر الموجودة على مستوى اللبن عبارة عن عناصر معقدة تتحول عند دخولها
الى العضوية الى عناصر بسيطة .


مثال....
سكـر لبـن يعطينا جلوكوز *سكر عنب


ض المركبات تطـرأ عليها تغيرات والبعض الآخر لا يطرأ عليها


مصير المواد الغذائية في الجهاز الأنبوبي


]بع
تبسط الجزيئات المعقدة وتحول الى جزيئات ثنائية ثم الى جزيئات بسيطة وذلك
بتاثير العصارات الهاضمة والانزيمات النوعية التي تحوله الى مغذيات



]جزيئات معقدة تتحول الى ثنائية فأحادية بسيطة


الاستنتاج
من خلال تحليل نتائج الجدول نستنتج مايلي


]1-يختص السائل الدموي بنقل السكريات والبروتينات بينما السائل اللمفوي بنقل الدسم والمواد الدهنية الدسمة


]2-تمر المغذيات في الدم من الأمعاء على مستوى منطقة الامتصاص الى الكبد ثم الى القلب ثم الى جميع أنحاء الجسم


3-أما على مستوى البلغمي تمــــــــر المغذيات مباشرة الى الأعضاء والخلايا
]بناء المادة العضوية * التمثيل الغذائي *
تمهيد
- تمر الكائنات الحية في فترات عمرها المختلفة بتطورات مهمة تتمثل بشكل
اساسي في نمو أنسجتها و يظهر ذلك في حجم عضلات الكائن الحي .يكون النمو في
هذه المراحل تحت تأثير المواد المغذية المختلفة وخاصة البروتينات .
الاشكالية ...ماهو دور المغذيات في بناء الانسجة الجديدة؟
كيف تدخل العناصر البسيطة في بناء الكتلة الحيوية؟

*دراسة الوثائق*
دراسة الوثيقة1-(الجدول في الكتاب المدرسي)
نستنتج
من خلال هذه الدراسة أن كل الانسجة تستعمل الأحماض الآمنية الا أن بعض
الأنسجة تستعمل المادة بصفـة أكبر في بناء الكتلة الحية .

مثال*
الانسجة العضلية بها 100/100 أحماض آمنية
الدماغ به 10/100 أحماض آمنية

دراسة
الوثيقة 2و3 -من خلال تحليل نتائج الوثيقة نستنتج أن الحليب يحتوي على نفس
نوع وعدد الأحماض الآمنية في بروتين الحليب لكـن نلاحظ ,
1.أن الثريونين شبه منعدم على بروتينات الجلد
2.أن الالاستين يعتمد في تركيبه على ثلاث أحماض أساسية هي ...
جلايسين و ألالين و برولين .
]


]النتيجة*
تتميز البروتينات عن بعضها البعض من ناحية عدد ونوع وترتيب وكذا نسبة الأحماض الآمنية المكونة لكل بروتين .
]تحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الآعذية

التنفـس

تمهيد-
تعتبر مواد التغذية مواد ضرورية لنمو ونشاط الكائنات الحية وذلك بما توفره
من عناصر العضوية ضرورية لانتاش الطاقة اللآزمـة للأنشطة المختلفة .

الاشكالية*
.كيف تتحصل الكائنات الحية على الطاقة اللآزمة للنشاط؟
.ماهي الآلية التي تسمح بانتاج هذه الطاقة ؟

*اظهار عمليـة التنفس*
تجربة (في الكتاب المدرسي)
الوسائل التجريبية...
قمع زجاجي ينتهي بحوجلة-سدادة-أنبوب واصل-اناء زجاجي.

التركيب التجريبي أ يحوي بذور منتشة بينما الثاني ب يحتوي على بذور جافـة.

الملاحظات*
أ-نلاحظ تعكر ماء الجير وصعود مستوى السائل الملون.
ب-لم يحدث أي تغير على ماء الجير ولم يتعكر وبقاء مستوى السائل الملون على حالـه.

التفسير*
نفسر تعكر ماء الجير وصعود مستوى السائل الملون الى امتصاص الأكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون

النتيجة*
نستنتج من خلال هذه التجربة أن ظاهرة التنفس ظاهرة حيوية وذلك بامتصاص الاوكسجين وطرح ثنائي أكسيد الكربون .
التجربة الثانية*
نقوم بتحضين نوعين من البذور جافة ومنتشة مع استعمال أجهزة لقياس الحرارة (المحرار)ونتبع النتائج.

ملاحظة*
ارتفاع درجة الحرارة في الوعاء الذي يحتوي بذور منتشة وعدم تغير درجة حرارة الوسط الذي به بذور جافة.

التفسير*
نفسر هذا الشيئ بقيام بذور المنتشة بظاهرة التنفس وعلى العكس البذور الجافة لم تقم بالظاهرة.

النتيجة*
يستنتج أن ظاهرة التنفس تترافق مع تحرير كمية من الحرارة .

]استهلاك المادة العضوية

التجربة*
للتعرف على أكسدة المواد العضوية أثناء عملية التنفس نقوم باجراء تجربة أثناء انتاشها في وجود الأوكسجين.

الملاحظة*
تآكل مدخرات بذور الفاصوليا

التفسير*
التآكـل يفسر بانتقال الجزيئات المعقدة الى البسيطة تحت تأثير الانزيمات.

النتيجة*
نستنتج
من خلال هذه التجربة أنه أثناء عملية التنفس يحدث هدم للمادة العضوية
(الجلوكوز) وتحويلها الى طاقة تستعملها الكائنات الحية في الأنشطة الخلوية
المختلفة.
تغير الوزن الجاف أثناء الانتاش


الجدول موضح في الكتاب المدرسي

ملاحظـة* تناقص الوزن أثناء العشر الأيام الأولـى بينما نلاحظ تزايد في الأيام العشر التي تليها مباشرة .

التفسير* نفسر التناقص باستعمال البذرة لمدخراتها للنمو أثناء مرحلة الانتاش.
وهذا لانطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون المستمر بحيث لا تقوم بتعويضه.

نفسر
الزيادة في الوزن الجاف بتحول البذرة الى نبته (نبات أخضر) قادر على
القيام بعملية التركيب الضوئي كما يعود أيضا لحدوث توازن بين امتصاص co2
وطرحـه .

النتيجة* نستنتج من خلال هذه الدراسة أنه من خلال عملية
التنفس يحدث هدم للمادة العضوية (الجلوكوز c6 h12 o6 ) والحصول على الطاقـة
اللآزمة للنشاط ويحدث خلالها انطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون .

ونوضح ذلكـ من خلال هذه التجربـة
c6 h12 o6+6 o2-------6co2+12h2o+ طاقة (atp)

من كـل هذا نلخص :
1-عملية التنفس ظاهرة حيوية يتم من خلالها امتصاص o2 و طرح co2.
2-أثناء هذه العملية يتم هدم للمادة العضوية بصفة كليـة.
3-أثناء عملية التنفس تحرر كمية كبيرة من الطاقة
التخمـر

تمهيد:
تعتبر ظاهرة التنفس من الظواهر الحيوية يتم في وجود الاكسجين ويحدث من
خلالها هدم للمادة العضوية وانتاج كمية كبيرة من الطاقة, ففي حالة غياب
الأكسجين !
1-كيف تعمل الكائنات الحية على انتاج الطاقـة ؟
2-ماهي أشكال انتاج الطاقة الأخرى على مستوى العضوية ؟
3-ماهي آالية حدوث هذه الأنواع ؟
4-ماهي نسبة الطاقة المحررة خلال هذه الأنواع ؟

*اظهار ظاهرة التخمــــــر*
1-دراسة نشاط الخميرة في الوسط اللآهوائي:

تجربـة* الوسائل التجريبة:
جهاز واربورغ والذي يتكون من دورق وحيد ومقياس ضغط به سائل ملون.
وضع 2غرام من خميرة الخبز في دورق به ماء دافئ بالاضافة الى 1غ كما هو موضح في الوثيقة في الكتاب المدرسي.

ملاحظة* ارتفاع مستوى السائل الملون وتعكر البوتاس.

التفسير*امتصاص o2 (ارتفاع السائل) وطرح co2.

النتيجة* نستنتج من خلال هذه الدراسة أن الخميرة (كائن مجهري) في وجود الأكسجين يقوم بظاهرة التنفس وتعمل على انتاج كمية من الطاقة.

2-دراسة نشاط الخميرة في وسط اللآهوائي:

تجربة* وضع 2غ من خميرة الخبز في دورق يحتوي على ماء دافئ و1غ من الجلوكوز.

الملاحظة* انطلاق فقاعات غازية من غاز ثاني أكسيد الكربون .

التفسير*نفسر انطلاق غاز co2 لقيام الخميرة بظاهرة أخرى لانتاج الطاقة (التخمر).

النتيجة*نستنتج من هذه التجربة أن خميرة الخبز يقوم بظاهرة التخمـر الكحولي لأنتاج الطاقة اللآزمة في غياب الأكسجين.
ونعبر على الظاهرة بالمعادلة التالية:

c6 h12 o6--------2c2 oh+2co2+atp





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahhlin.yoo7.com
 
درس جاهز وملخص في مادة العلوم الطبيعية للسنوات الاولى من التعليم الثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجزائر حبي :: قسم التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: